مصطلحات تسويقية: التسويق من خلال الإعلان على شبكة الإنترنت
مصطلحات التسويق الالكتروني
يسلط هذا المقال بعض الضوء على أهم المصطلحات التسويقية المستخدمة في مجال التسويق الإلكتروني والتي يتوجب على أي مسوق الإلمام بها ومعرفتها لما في ذلك من مساعدة له على تقييم أداء موقعه وقد خصصت الجزء الأول من هذه السلسلة من المقالات لآهم المصطلحات المستخدمة في مجال الدعاية والإعلان على شبكة الإنترنت.
Ad Spaceهي المساحة المحجوزة على صفحات ويب والمخصصة للإعلان وتتفاوت أحجام هذه المساحة حسب المقاييس المعيارية للإعلانات وتأخذ مواضع مختلفة على صفحة الويب (أعلى الصفحة – أسفل الصفحة – يمين الصفحة – يسار الصفحة).
Animated GIFنوع من أنواع الصور المستخدمة على صفحات الويب والتي تدعم الحركة وتسمح باستخدام 256 لون لكل إطار من إطاراتها.
Banner
وتطلق هذه التسمية على الإعلان الذي يمكن إدراجه على صفحات الويب وقد يحتوي على صور أو نصوص أو كليهما.
Banner Exchangeوهي العملية التي يتم فيها تبادل عمليات الإشهار والترويج بين طرفين أو نشاطين تجاريين بحيث يقوم كلاهما بالترويج والدعاية للنشاط الآخر ويكون المقابل في هذه الحالة هو تبادل خدمة الإعلان عوضاً عن المقابل المادي.
Call To Actionهو كل محفز يتم إضافته إلى صفحة الويب من طرف المعلن ويهدف إلى دعوة القارئ أو الزائر إلى اتخاذ ردة فعل إيجابية تجاه الإعلان كالاشتراك في القائمة البريدية للموقع أو تحميل كتاب إلكتروني أو دعوة صديق لزيارة موقع ما وغير ذلك كثير.
Click Throughنقرة على رابط دعائي يؤدي إلى زيارة صفحة ويب.
Click Trackingيقصد بهذه العملية تتبع النقرات أو الزيارات من وإلى صفحات ويب معينة ويتم ذلك في العادة من خلال استخدام كود برمجي مخصص لهذا الغرض.
CTR Click-through Rateهي النسبة بين عدد النقرات التي استقبلها إعلان معين أو رابط معين والعدد الإجمالي لمرات عرضه.
Cookie
هو ملف نصي صغير يخزن على القرص الصلب لحاسوب الشخص الزائر أو المتصفح لصفحة معينة على الموقع الإلكتروني ويتم من خلالها تخزين بعض البيانات حول زيارة الشخص المتصفح أو قد يتم من خلاله حفظ بعد الإعدادات التي تهم هذا الزائر.
CPA Cost Per Actionوهو مصطلح يمثل نموذج من نماذج أو طرق تسعير عملية الإعلان على المواقع الإلكترونية.
يقوم المعلن في هذه الحالة بالدفع فقط عند قيام الزائر بتنفيذ ردة الفعل المطلوبة والتي قد تتمثل في الاشتراك في قائمة بريدية معينة أو شراء المنتج المعروض للبيع أو غير ذلك من ردود الفعل المطلوبة والمحددة مسبقاً من قبل المعلن.
CPC Cost Per Clickوهو مصطلح يمثل نموذج من نماذج أو طرق تسعير عملية الإعلان على المواقع الإلكترونية.
يقوم المعلن في هذه الحالة بالدفع فقط عند قيام الزائر بتنفيذ ردة الفعل المطلوبة والتي تتمثل تحديداً في النقر على الإعلان لزيارة الصفحة المطلوبة من قبل المعلن، ويستخدم هذا النموذج وهذه الطريقة في الغالب محركات البحث لزيادة الزيارات للمواقع الإلكترونية المستخدمة من قبل المعلنيين.
CPM Cost Per Milleيستخدم هذا النموذج في عمليات الإعلان ويقصد به التكلفة مقابل 1000 ظهور للإعلان.
CPV Cost Per Visitorويقصد بهذا التعريف "التكلفة مقابل كل زائر" وهو نموذج لتقيم الكلفة المالية للإعلانات على شبكة الإنترنت بحيث يقوم فيه المعلن بالدفع فقط حين يتحصل على زائر لموقعه.
CPV Cost Per Viewويقصد بهذا التعريف "التكلفة مقابل كل عرض لإعلان" وهو نموذج لتقيم الكلفة المالية للإعلانات على شبكة الإنترنت بحيث يقوم فيه المعلن بالدفع فقط حين يشاهد زائر ما إعلانه.
يستخدم هذا النموذج عادة مع أسلوب الإعلان من خلال النوافذ المنبثقة بنوعيها pop-ups and pop-unders وكذلك في الدعاية البينية interstitial ads وهي اسلوب يتمثل في عرض الإعلانات عند إنتقال المتصفح أو الزائر من صفحة إلى أخرى.
GIF Graphics Interchange Formatهيئة معينة يمكن تخزين الصور عليها وتستخدم هذه الهيئة نظام 256 لون ويمكن ضغطها وذلك لغرض تسريع عملية العرض.
Impressions
عدد المرات التي يتم فيها عرض صفحة معينة أو إعلان معين.
IP Addressمعرف متفرد وغير متكرر يتكون من مجموعة من الأرقام تعطى لأي جهاز حاسوب أو شبكة حواسيب عند دخولها لشبكة الإنترنت.
Landing Pageالصفحة التي يمكن الوصول إليها عند النقر على إعلان معين.
Popup
نافذة جديدة تفتح فوق أو أسفل صفحة الويب الرئيسية التي يقوم الشخص المتصفح بزيارتها.
ROI Return On Investmentيقصد بهذا المصطلح العائد من قيمة الاستثمار.
Traffic
عدد الزوار الذين يمكن أن يزوروا موقع معين.
هذه بعض المصطلحات الأكثر شيوعاً وإستخداماً في مجال التسويق الإلكتروني من خلال الإعلانات وسيليه بإذن الله تعالي جملة من المصطلحات الأكثر إستخداماً في مجال أخر من مجالات التسويق الإلكتروني.
مع تحياتي:
SULTAN-ALGRAM
مصطلحات التسويق الالكتروني
يسلط هذا المقال بعض الضوء على أهم المصطلحات التسويقية المستخدمة في مجال التسويق الإلكتروني والتي يتوجب على أي مسوق الإلمام بها ومعرفتها لما في ذلك من مساعدة له على تقييم أداء موقعه وقد خصصت الجزء الأول من هذه السلسلة من المقالات لآهم المصطلحات المستخدمة في مجال الدعاية والإعلان على شبكة الإنترنت.
Ad Spaceهي المساحة المحجوزة على صفحات ويب والمخصصة للإعلان وتتفاوت أحجام هذه المساحة حسب المقاييس المعيارية للإعلانات وتأخذ مواضع مختلفة على صفحة الويب (أعلى الصفحة – أسفل الصفحة – يمين الصفحة – يسار الصفحة).
Animated GIFنوع من أنواع الصور المستخدمة على صفحات الويب والتي تدعم الحركة وتسمح باستخدام 256 لون لكل إطار من إطاراتها.
Banner
وتطلق هذه التسمية على الإعلان الذي يمكن إدراجه على صفحات الويب وقد يحتوي على صور أو نصوص أو كليهما.
Banner Exchangeوهي العملية التي يتم فيها تبادل عمليات الإشهار والترويج بين طرفين أو نشاطين تجاريين بحيث يقوم كلاهما بالترويج والدعاية للنشاط الآخر ويكون المقابل في هذه الحالة هو تبادل خدمة الإعلان عوضاً عن المقابل المادي.
Call To Actionهو كل محفز يتم إضافته إلى صفحة الويب من طرف المعلن ويهدف إلى دعوة القارئ أو الزائر إلى اتخاذ ردة فعل إيجابية تجاه الإعلان كالاشتراك في القائمة البريدية للموقع أو تحميل كتاب إلكتروني أو دعوة صديق لزيارة موقع ما وغير ذلك كثير.
Click Throughنقرة على رابط دعائي يؤدي إلى زيارة صفحة ويب.
Click Trackingيقصد بهذه العملية تتبع النقرات أو الزيارات من وإلى صفحات ويب معينة ويتم ذلك في العادة من خلال استخدام كود برمجي مخصص لهذا الغرض.
CTR Click-through Rateهي النسبة بين عدد النقرات التي استقبلها إعلان معين أو رابط معين والعدد الإجمالي لمرات عرضه.
Cookie
هو ملف نصي صغير يخزن على القرص الصلب لحاسوب الشخص الزائر أو المتصفح لصفحة معينة على الموقع الإلكتروني ويتم من خلالها تخزين بعض البيانات حول زيارة الشخص المتصفح أو قد يتم من خلاله حفظ بعد الإعدادات التي تهم هذا الزائر.
CPA Cost Per Actionوهو مصطلح يمثل نموذج من نماذج أو طرق تسعير عملية الإعلان على المواقع الإلكترونية.
يقوم المعلن في هذه الحالة بالدفع فقط عند قيام الزائر بتنفيذ ردة الفعل المطلوبة والتي قد تتمثل في الاشتراك في قائمة بريدية معينة أو شراء المنتج المعروض للبيع أو غير ذلك من ردود الفعل المطلوبة والمحددة مسبقاً من قبل المعلن.
CPC Cost Per Clickوهو مصطلح يمثل نموذج من نماذج أو طرق تسعير عملية الإعلان على المواقع الإلكترونية.
يقوم المعلن في هذه الحالة بالدفع فقط عند قيام الزائر بتنفيذ ردة الفعل المطلوبة والتي تتمثل تحديداً في النقر على الإعلان لزيارة الصفحة المطلوبة من قبل المعلن، ويستخدم هذا النموذج وهذه الطريقة في الغالب محركات البحث لزيادة الزيارات للمواقع الإلكترونية المستخدمة من قبل المعلنيين.
CPM Cost Per Milleيستخدم هذا النموذج في عمليات الإعلان ويقصد به التكلفة مقابل 1000 ظهور للإعلان.
CPV Cost Per Visitorويقصد بهذا التعريف "التكلفة مقابل كل زائر" وهو نموذج لتقيم الكلفة المالية للإعلانات على شبكة الإنترنت بحيث يقوم فيه المعلن بالدفع فقط حين يتحصل على زائر لموقعه.
CPV Cost Per Viewويقصد بهذا التعريف "التكلفة مقابل كل عرض لإعلان" وهو نموذج لتقيم الكلفة المالية للإعلانات على شبكة الإنترنت بحيث يقوم فيه المعلن بالدفع فقط حين يشاهد زائر ما إعلانه.
يستخدم هذا النموذج عادة مع أسلوب الإعلان من خلال النوافذ المنبثقة بنوعيها pop-ups and pop-unders وكذلك في الدعاية البينية interstitial ads وهي اسلوب يتمثل في عرض الإعلانات عند إنتقال المتصفح أو الزائر من صفحة إلى أخرى.
GIF Graphics Interchange Formatهيئة معينة يمكن تخزين الصور عليها وتستخدم هذه الهيئة نظام 256 لون ويمكن ضغطها وذلك لغرض تسريع عملية العرض.
Impressions
عدد المرات التي يتم فيها عرض صفحة معينة أو إعلان معين.
IP Addressمعرف متفرد وغير متكرر يتكون من مجموعة من الأرقام تعطى لأي جهاز حاسوب أو شبكة حواسيب عند دخولها لشبكة الإنترنت.
Landing Pageالصفحة التي يمكن الوصول إليها عند النقر على إعلان معين.
Popup
نافذة جديدة تفتح فوق أو أسفل صفحة الويب الرئيسية التي يقوم الشخص المتصفح بزيارتها.
ROI Return On Investmentيقصد بهذا المصطلح العائد من قيمة الاستثمار.
Traffic
عدد الزوار الذين يمكن أن يزوروا موقع معين.
هذه بعض المصطلحات الأكثر شيوعاً وإستخداماً في مجال التسويق الإلكتروني من خلال الإعلانات وسيليه بإذن الله تعالي جملة من المصطلحات الأكثر إستخداماً في مجال أخر من مجالات التسويق الإلكتروني.
مع تحياتي:
SULTAN-ALGRAM